أنت غير مسجل في منتديات الأباضية . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ -125 سورة النحل

نحن لا ننكر على أي مذهب دافع عن نفسه وبيّن للناس ما عنده من الحق ودرأ عن نفسه التهم التي تُلصق به ، ولكن ننكر أن يهاجم مذهب مذهباً آخر مهاجمة غير مبنية على علم وعلى معرفة ، بل بمجرد أن يكون هذا منتمياً إلى ذلك المذهب يجد المهاجمة ويجد التعصب من قبل الفئة الأخرى أو من قبل الطرف الآخر. سماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي حفظه الله

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

آخر 10 مشاركات دليل كل ولي في ذكر سلف الوهابية ولعنهم لعلي ( آخر مشاركة : - )    <->    النظرات اليقينية في بيان تجسيم ابن تيمية ( آخر مشاركة : - )    <->    الزهور الذابلة في تكفيرات الوهابية الحنابلة ( آخر مشاركة : - )    <->    الى من يسأل أين الله........... ( آخر مشاركة : - )    <->    جديد المحاضرات والدروس والخطب 92 ( آخر مشاركة : - )    <->    رسائل إلى كل إباضي &amp;quot;من قلبي إلى قلبك&amp;quot; ( آخر مشاركة : - )    <->    هل الرسول عليه الصلاة والسلام خالف أوامر ربه ؟ ( آخر مشاركة : - )    <->    استفسار بسيط بخصوص صحة حديث معين ( آخر مشاركة : - )    <->    مخطوط السر المكنون بين الكاف والنون ( للبيع ) ( آخر مشاركة : - )    <->    جديد المحاضرات والدروس والخطب 91 ( آخر مشاركة : - )    <->   
مختارات    <->   الأماني حلم في يقظـة والمنايا يقظة من حلـم‏    <->   
العودة   منتديات الأباضية الأقــســـام الــعـــامــة منتدى العقيدة الإباضية (أهل الحق والإستقامه)
المنتديات موضوع جديد منوعات تسالي قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع


رقم العضوية : 129
الإنتساب : Nov 2009
المشاركات : 654
بمعدل : 0.37 يوميا

عماني كول غير متواجد حالياً عرض البوم صور عماني كول



  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتدى العقيدة الإباضية (أهل الحق والإستقامه)
افتراضي خطبة في العقيدة
قديم بتاريخ : 03-14-2010 الساعة : 10:07 AM

الخطبة الأولى:

إنّ الحمد لله نحمده ونستغفره ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا.

وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدا عبده ورسوله، من بعثه الله رحمة للعالمين، هاديا ومبشرا ونذيرا، بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة، فجزاه الله عنّا خير ما جزى نبيا من أنبيائه، صلوات الله وسلامه عليه وعلى كل رسول أرسله.

أما بعد عباد الله، أوصي نفسي وإياكم بتقوى الله العظيم، والثبات على النهج المحمدي القويم، والتزام سفينة النجاة، هذه السفينة من كان في ركبها، كان من الناجين الفائزين، ومن أعرض عنها، كان من الخائبين الخاسرين، يقول الله عز وجل في القرءان الكريم: }فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ{ ( سورة محمد/ ءاية19) ويقول الله عز وجل أيضا في القرءان الكريم: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}( سورة الشورى /ءاية 11) أعلموا يا عباد الله، أن الله أعزنا بالإسلام، ومن كان تقيا عزيزا بالإسلام، فلن يقدر مخلوق أن يهينه.



إذا أكرم الرحمن عبدا بعزّه فلن يقدر المخلوق يوما يهينه



فتمسكوا بعقيدتكم واثبتوا عليها، هذه العقيدة التي عليها مئات الملايين من المسلمين اليوم، والتي كان عليها العلماء الكرام، والصحابة الأخيار، كان عليها الشافعي ومالك، وأحمد وأبو حنيفة، كان عليها الأوزاعي والدسوقيّ والجيلانيّ والرفاعيّ، كان عليها أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام، وكان على هذه العقيدة أيضا، رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك كلّ الأنبياء الكرام، أن الله واحد ليس له شريك، وليس له مثيل، وليس له شبيه، لا يشبه شيئا ولا يُشبهه شىء، سبحانه ليس كمثله شىء، فلا يشبه الشمس ولا يشبه القمر، لا يشبه الإنسان ولا يشبه الحجر، لا يشبه النور ولا النار، ولا الروح ولا الريح، مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك، ليس له حجم كما يتوهم بعض الناس ليس له شكل لا كبير ولا وسط ولا صغير، منزّه عن الأشكال، منزه عن الأحجام، منزّه عن الشبيه والنظير فلا يأكل ولا يشرب ولا ينام، خلق كل شىء لا خالق سواه، خلق كل شىء ولا يحتاج إلى شىء، فالله لا يحتاج لأحد ويحتاج إليه كل أحد والله مستغن عن كل ما سواه مفتقر إليه كل ماعداه، خلق العرش ولا يحتاج إليه لا يجلس عليه وخلق السموات السبع ولا يحتاج إليها لا يحل فيها، موجود بلا مكان لا يحل في مكان لا يسكن في السماء ولا يجلس على العرش.

والله سبحانه وتعالى أزلي ليس له بداية أبدي ليس له نهاية، والعالم كله وما فيه مخلوق له بداية، خلقه الله تعالى.

هذه العقيدة الحقة يا عباد الله، هذه العقيدة الصحيحة التي كان عليها كل الأنبياء الكرام فالأنبياء كلهم كانوا على الإسلام من لدن ءادم عليه الصلاة والسلام إلى خاتمهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كلهم قالوا لا إله إلا الله ودعوا الناس إليها.

يقول الله عزّ وجلّ في القرءان الكريم.

}إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ{( سورة ءال عمران/ ءاية 19)، فالدين الحق المقبول الذي يرضاه الله هو الإسلام.

قال تعالى:} وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ{( سورة ءال عمران/ ءاية 85) ويقول النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم: "الأنبياء إخوة لعلات، دينهم واحد وأمهاتهم شتى".



ومرّة أتت جماعة من اليهود إلى النبيّ عليه الصلاة والسلام وقالوا له صف لنا ربك الذي تعبده؟! وكان سؤالهم هذا تعنتا، وليس حبا بالعلم، فما الذي حصل هنا، نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، نزلت عليه سورة قال مرّة فيها: "والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرءان" نزلت عليه سورة قال لواحد من الصحابة عنها: "حبك لها أدخلك الجنّة"، نزلت عليه سورة الإخلاص، بسم الله الرحمن الرحيم، }قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَد}.

فقال عليه الصلاة والسلام لليهود "هذه صفة ربي عزّ وجلّ".



* "قل هو الله أحد" معناه الله ليس له شريك، ولا يقبل التعدد والكثرة

* "الله الصمد" معناه الله لا يحتاج إلى شىء مما خلق.

* "لم يلد ولم يولد" معناه الله ليس أبا وليس ابنا، فالله ليس أصلا لغيره وليس فرعا من غيره.

* "ولم يكن له كفوا أحد" معناه لا نظير له بوجه من الوجوه.



احفظوا هذه الآية يا عباد الله، "ولم يكن له كفوا أحد"، واحفظوا معناها وعلموها لأهلكم ولأحبابكم ولأولادكم، علموهم أن المعنى لهذه الآية، هو أن الله لا يشبه شيئا.

علموا أولادكم أن من أنكر ما ذكرناه من العقيدة أو أنكر شيئا منه فهو كافر، علموا هذا الخير للناس، وبينوا يا أحبابنا أن من كفر بالله، كأن سبّ الله أو نبيا من أنبيائه، أو سبّ القرءان أو ءاية منه فهو كافر، ولو سبّ الله عند الغضب هو كافر أيضا، ولا يرجع إلى الإسلام إلا أن يدخل في الإسلام من بابه، أن ينطق بالشهادتين، أشهد أنْ لا اله إلا الله وأشهد أنَّ محمدا رسول الله، ثم بعد الشهادتين إن شاء يستغفر الله ما شاء.

والحمد لله ربّ العالمين.



أقول هذا واستغفر الله لي ولكم.



الخطبة الثانية:



إنّ الحمد لله نحمده ونستغفره ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنّ محمدا عبده ورسوله من بعثه الله رحمة للعالمين هاديا ومبشرا ونذيرا بلّغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة فجزاه الله عنا خير ما جزى نبيا من أنبيائه صلوات الله وسلامه عليه وعلى كل رسول أرسله.



أما بعد عباد الله أوصي نفسي وإياكم بتقوى الله العلي العظيم.



ليس من يقطع طرقا بطلا ولكن من يتقي الله البطل



إخوة الإيمان لقد حثنا الله تعالى في القرءان الكريم أن نقي أنفسنا وأهلينا النار العظيمة التي وقودها الناس والحجارة وذلك يكون بأن نتعلم ونعلم أهلينا علم الدين



نفسي لا تقوى على برد ولا على جمر وحـراره

فكيف تقوى على نـار وقودها الناس والحجارة



يقول عليه الصلاة والسلام: "إذا مات ابن ءادم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له".

واعلموا أن الله أمركم بأمر عظيم، أمركم بالصلاة على نبيه الكريم فقال: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم إنا دعوناك فاستجب لنا دعاءنا فاغفر اللهم لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وكفّر عنّا سيئاتنا وتوفنا وأنت راض عنّا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم ارحمنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض يا أكرم الأكرمين.

اللهم بحقّ الأنبياء والأولياء وبحق الكتب المنزّلة عطّف قلب محمد علينا وارزقنا رؤيته في هذه الليلة وفي كل ليلة يا أكرم الأكرمين.

اللهم من أراد بالمسلمين خيرا فوفقه إلى كل خير ومن أراد بهم شرا فخذه أخذ عزيز مقتدر.

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك سميع قريب مجيب الدعوات.



عباد الله إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكّرون.

اذكروا الله العظيم يذكركم واشكروه يزدكم واستغفروه يغفر لكم واتقوه يجعل لكم من أمركم مخرجا.

وأقم الصلاة.


المصدر
http://www.sunna.info/Lessons/islam_985.html
قال الله تعالى { هو الأولُ والآخِرُ والظاهرُ والباطنُ وهو بكلِ شىء عليم } سورة الحديد/3

إنّ الناظر المتأمل في بدائع المخلوقات وعجائب المصنوعات يجد الآيات البينات والدلائل الدالة على وجود الخالقِ الواحد وقدرته ونفوذِ مشيئته وظهورِ عظمته. وإنّ خالق هذا العالم الذي أبرزه من العدم إلى الوجود لا بد أن يكون متصفا بصفات الكمال التي تليق به والتي لا تشبه صفات المخلوقات.

فنحن علمنا مخلوق لا نعلم كل شىء، وقدرتنا مخلوقة لا نقدر على كل شىء ومشيئتنا مخلوقة تتغير وتتبدل. أما الله سبحانه وتعالى فإنّه علم بعلمه كل شىء ولا يخفى عليه شىء ، ويَقْدِرُ بقدرته على كل شىء لا يعجزه شىء. ولا يحصل شىء في العالم إلا بمشيئة الله التي لا تتغير ولا تتبدل ، قال تعالى ( وما تشاؤونَ إلا أن يشاءَ اللهُ ربُّ العالمينَ ) سورة التكوير/29

والله سبحانه موجود لا بداية لوجوده، قال تعالى ( هو الأول )أي هو الذي لا بداية لوجوده.

جاء وفد من اليمن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا له : " يا رسول الله جئناك لنتفقه في الدين فأنْبِئْنا عن بدء هذا الأمر ما كان " فقال عليه الصلاة والسلام " كان الله ولم يكن شىء غيره " رواه البخاري. لقد أجاب الرسول على سؤالهم بأنّ الله لا بداية لوجوده ، أي أزلي ، ولا أزلي سواه. وبعبارة أخرى : ففي الأزل لم يكن إلا الله تعالى ، والله تعالى خلق كل شىء. ومعنى خلق كل شىء : أنّه أخرج جميع المخلوقات من العدم إلى الوجود .

والله سبحانه حي لا يموت ، لا نهاية لوجوده لا يطرأ على الله العدم. لأنّ من يطرأ عليه العدم يكون مخلوقا أي له بداية. قال تعالى { هو الأول والآخر } الله هو الآخر أي أنّ الله أبدي لا يفنى ولا يموت. وليس معنى { الآخر } أنّ الله ينتهي وجوده بعدما ينتهي وجود كل شىء.

وأما قوله تعالى { والظاهر } فمعناه أنّ كل شىء يدل عقلا على وجوده. قال أبو العتاهية :

أم كيف يجحده الجاحدُ :: فيا عجباً كيف يُعصى الإله

تدلُ على أنّه واحدُ :: وفي كل شىء له آيةٌ

إنّ الله سبحانه وتعالى ظاهرٌ بآياته أي ظاهر بدلائل وجوده. قال تعالى { أَفَلَمْ يَنْظُروا إلى السماءِ فوقَهم كيفَ بنَيْنَاها وزيَّنَّاهَا وما لَها من فُروج } سورة ق/6 وقال تعالى { اللهُ الذي خلقَ سَبْعَ سمواتٍ وَمِنَ الأرضِ مثلَهُنَّ ، يَتَنَزَّلُ الأمرُ بينَهنّ لتَعلموا أَنَّ اللهَ على كل شىء قدير وأنّ اللهَ قد أحاطَ بكلِ شىء عِلماً} سورة الطلاق/12

أيها الإنسان، إنّك إذا تأملت هذا العالم بفكرك وجدته كالبيت المبنيِّ المعدِّ فيه جميع ما يُحتاج إليه فالسماء مرفوعة كالسقف والأرضُ ممدودة كالبساط والنجوم منصوبة كالمصابيح . وإنك إذا نظرت إلى ما هو أدنى إليك وهي نفسك رأيت فيها من العجائب والآيات الشىء الكثير. وكذلك إذا نظرت إلى مستقرك وهو الأرض وأطلت النظر باسترسال ذهنك فيما جُعل فيها وعليها من جبال شامخات وما أحيط بها من بحار وما جرى فيها من أنهار.. ثم إذا نظرت إلى سَعتها وسَعة الشمس متذكراً أنّ الشمس والقمر والنجوم قد حَوَتها السماء، فما عساك تقول حين تتأمل وتتفكر في السماء الحاوية لهذا القدر العظيم ؟! أليس الله ظاهراً بآياته !! أليس كل شىء يدل عقلا على وجوده ، بلى. فكيف ينكر المنكر ويجحد الجاحد ! إنّ في إنكار وجود الله إهدارا لقيمة البرهان العقلي وتضييعا لنعمة العقل.

وأما قوله تعالى { والباطنُ } فمعناه أنّ الله لا تُدركه الأوهام والتصورات فمهما فكّر الإنسان ليدرك ذات الله لا يصل إلى ذلك لأنّ ذات الله لا يشبه ذواتنا والله سبحانه لا يشبه المخلوقات ولا يوصف الله بصفة من صفات المخلوقات لا يوصف بالهيئة ولا الصورة ولا الشكل ولا الطول ولا العرض ولا اللون لأن هذه صفات تتصف بها المخلوقات والله لا يشبه المخلوقات.

قال تعالى { ليس كمثلهِ شىء } سورة الشورى/11 وقال تعالى { وللهِ المثلُ الأعلى } سورة النحل / 60 أي لله الوصف الذي لا يشبه وصف غيره. هذا الذي يجب علينا اعتقاده في حق الله. وهذه هي العقيدة الحقة الصحيحة التي كان عليها السلف الصالح. وكل اعتقاد فيه تشبيه الله بالمخلوق يكون كفراً والعياذ بالله كمن يعتقد أنّ الله جسم أو أنّ الله كتلة نورانية كبيرة وأما معنى قوله تعالى : " الله نور السموات والأرض " سورة النور/ 35 أي هادي أهل السموات وأهل الأرض لنور الإيمان ، كما روى ذلك الإمام البيهقي عن عبد الله بن عباس . فالاعتقاد الصحيح أنّ الله سبحانه هو خالق الاجسام وخالق الضوء وخالق كل شىء ولا يشبه شيئاً من مخلوقاته { ليسَ كمثلهِ شىء }.

أخي المسلم ، كان الائمة رضوان الله عليهم والعلماء الأجلاء يهتمون بأمور العقيدة الإسلامية ويولونها الاهتمام الاكبر. وقد ألّف الإمام الجليل أبو حنيفة رضي الله عنه خمسة كتب في علم التوحيد : " الفقه الأكبر " و " الفقه الأبسط " و " العالم والمتعلم " و " الوصية " و " الرسالة ". ويقول في " الفقه الأكبر ":" إعلم أنّ الفقه في الدين أفضل من الفقه في الأحكام " أي أنّ الفقه المتعلق بمعرفة الله ورسوله أفضل من الفقه المتعلق بالأحكام. ويقول الإمام أبو الحسن الأشعري " أول ما يجب على العبد العلم بالله ورسوله ودينه " ويقول الإمام الشافعي " أحكمنا هذا قبل ذاك " أي أَتْقَنَّا علم التوحيد قبل علم الفروع.

نسأل الله أن يثبتنا على هذه العقيدة الحقة وأن يثبّتنا على حراستها والدعوة إليها وأن يعيننا على نشر علم التوحيد.

المصدر
http://www.sunna.info/Lessons/islam_269.html



رقم العضوية : 213
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : مسقــــــــــط
المشاركات : 10
بمعدل : 0.01 يوميا

عمرو بن الجموح غير متواجد حالياً عرض البوم صور عمرو بن الجموح



  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : عماني كول المنتدى : منتدى العقيدة الإباضية (أهل الحق والإستقامه)
افتراضي
قديم بتاريخ : 03-14-2010 الساعة : 08:44 PM

هل تريد ان توهمنا بأن هذا الموقع لأهل السنه والجماعه

كل مواضيعك اقتباسات من موقع المخالفين ينسبونها لأهل السنه والجماعه

هداك الله



رقم العضوية : 42
الإنتساب : Aug 2009
الدولة : مسقط
المشاركات : 426
بمعدل : 0.23 يوميا
إرسال رسالة عبر MSN إلى في رياض الأصحاب

في رياض الأصحاب غير متواجد حالياً عرض البوم صور في رياض الأصحاب



  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : عماني كول المنتدى : منتدى العقيدة الإباضية (أهل الحق والإستقامه)
افتراضي
قديم بتاريخ : 03-14-2010 الساعة : 08:52 PM

الموقع المذكور أعلاه هو موقع للأخوة المتصوفة

أعاننا الله ورزقنا اتباع الحق وما فيه

وإن كنا نختلف في كثير من الأحيان مع بعض اعتقادات الأخوة المتصوفة بما فيها من أفكار وشعائر مبتدعة ولكن عقيدة التنزيه هي عقيدة المسلم الحق رزقنا الله اتباعها

وإننا نحسن الظن فيهم وفي نفس الوقت أرى عدم الانجرار وراء مقالاتهم الرنانة التي تدعو الى اعتقاد النفع والضر بغير الله كما هو الايمان بالأساطير الخرافية التي تروى عن أئمة هذا المذهب الاسلامي القديم العتيد
خذوا ما يفيدكم من كل مكان مع استشارة أهل العلم والذكر لايضاح الاشكال عليكم

بارك الله فيك

توقيع

ومن لم يكن بالعلم في الناس مبصرا **** فلا عاش إلا في الضلالة والعمى




رقم العضوية : 129
الإنتساب : Nov 2009
المشاركات : 654
بمعدل : 0.37 يوميا

عماني كول غير متواجد حالياً عرض البوم صور عماني كول



  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : عماني كول المنتدى : منتدى العقيدة الإباضية (أهل الحق والإستقامه)
افتراضي
قديم بتاريخ : 03-16-2010 الساعة : 04:47 PM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو بن الجموح [ مشاهدة المشاركة ]
هل تريد ان توهمنا بأن هذا الموقع لأهل السنه والجماعه
كل مواضيعك اقتباسات من موقع المخالفين ينسبونها لأهل السنه والجماعه
هداك الله

عيوني هذي النقولات من مصادر أهل السنة ولجماعة / الأشعرية /

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خطبة ( عن الإيدز ) شيخ الإسلام منتدى منبر الجمعة 1 04-14-2011 08:53 AM
خطبة ( الزواج ) شيخ الإسلام منتدى منبر الجمعة 0 10-16-2010 01:32 PM
خطبة ( الإصلاح بين الناس ) شيخ الإسلام منتدى منبر الجمعة 0 10-16-2010 01:21 PM
خطبة ( التدخين و مضاره ) شيخ الإسلام منتدى منبر الجمعة 0 10-16-2010 01:17 PM
خطبة . وا محمداه سهم الحق منتدى الصوتيات والمرئيات 1 04-24-2010 07:12 AM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:00 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى